القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

انشطه تقويه عضلات الايد مرحله التمهيدي

 مرحله التمهيدي للاطفال (ماقبل الكتابه) من سن ثلاث سنوات الي اربع سنوات:

تعليم الكتابة للطفل ليست عملية عشوائية :


عندما يبلغ الطفل عمر ثلاث سنوات يجب أن يكون جاهزا لتعلم القراءة والكتابة عن طريق الصور والقصص والتلوين، فعندما نطلب من الطفل تلوين أي رسم، سيركز في التلوين ويحرص على عدم خروج اللون عن إطار الرسم، وهذا ما يعوده على الإمساك بالقلم بالشكل الصحيح ويعمل على تقوية أنامله في مسك القلم".

فهي مرحلة أولية من مراحل التربية والتعليم، تتميز بالرفق في معاملة الطفولة وتوجيهها وهي تهيئ الطفل لاستقبال أدوار الحياة التالية على أساس صحيح، من خلال التنشئة الصالحة المبكرة. 

اذ فهي المرحله اللي الطفل محتاج فيها تنميه مهاراته وتقويه عضلات الايد وانشطه لزيادة الانتباه والتركيز وزيادة حصيلته المعرفيه 

كما يجب الانتباه لتقوية عضلات الأصابع عن طريق الضغط على السبابة والإبهام سواء باستخدام المساعد أو بإعطاء الطفل القلم والألوان في سن مبكرة كي يتقن مسك القلم فيما بعد ".

انشطه تقويه عضلات الايد:-

1- التلوين (الشخبطه باقلام التلوين الممتعه):

  • بالرغم من ان نشاط التلوين يعتبر من الانشطه السهله جداااا الا ان  للتلوين فوائد هامه للاطفال (يساعده علي التأمل_ اكتشاف الذات_محفز للابداع_يعالج القلق_التعبير بالالوان عن النفسيه ومايدور بداخلها )

  • كيف نبدأ بممارسه نشاط التلوين

  • في البدايه لابد ان يتعلم الطفل التلوين في رسمه كبيرة مثلا دائرة كبيرة او مثلث او مربع وتوجيه الطفل وتشجيعه علي عدم الخروج عن اطار الرسمه .
           والمرحله دي تعتبر من اهم المراحل لانها بتساعد الطفل علي زيادة التركيز والانتباه لعدم الخروج عن اطار الرسمه اي انه ينمي مهارات التنسيق .ومع الوقت يمكن تصغير الحجم لكي تتمكن من الوصول لدرجه اعلي من التحكم في العضلات الصغيرة والدقيقه بصورة ايجابيه .
  • ان ممارسه هذا النشاط باستمرار يساعد علي تنميه مهارة التنسيق بين العين واليد

  • كما ان التلوين يساعد علي تعلم الصبر ويعطي متعه الاستمتاع باحساس الانجاز في النهايه  بعد ان ينتج عمل جميل رائع  يمدحه كل من يراها 

  • ولذلك اجعلي الكثير من الاوراق وادوات التلوين في متناول الطفل وتشجيع الطفل ديما علي كل جهد . 
  • يمكن ان تشاور علي الاشكال المحيطه في المكان ومحاوله رسمها مع الطفل بطريقه مبسطه.
  • وايضا يمكن الاستعانه بالمساطر الاستنسل علي شكل حيوانات او ورود ليحاول استخدامها وتتبع الاشكال الموجودة فيها ثم تلوينها.
  • يفضل توفير اقلام التلوين السلسه والجيده والمتدرجه بمعظم درجات الالوان كما يفضل ان تكون من الالوان الشمع والابتعداد عن الاقلام الرفيعه حتي يتمكن الطفل من التحكم فيها اثناء التلوين
  • اذا واجهتك مشكله الطفل الذي لايحب التلوين فيمكنك ان تحببه في التلوين باختيار صور او رسومات لشخصيات كرتونيه مفضله لديه او رسومات محببه له مثل الورد او الحيوانات او الفواكهه او الخضراوات علي حسب مايفضله الطفل ويمكن ان تعجعله هو الذي يختار الرسمه. 
  • ان مكافئه الطفل بعد انجاز نشاط التلوين سيجعله يرغب في تلوين المزيد من الرسومات.
  • فينبغي الاهتمام بكل ماهو يوجه الطفل للتمكن من الكتابه وكل ماهو مفيد من شأنه تنميه قدرات ومدراك الطفل.

2- انشطه العصر والضغط :

مثل نقل الماء من حوض لأخر بواسطة اسفنجة او الضغط بالقطارة للنقل او الضغط علي كرة صغيرة.
 و استخدام الملقاط في نقل الحبوب من أناء لأخر.
انشطه العصر والضغط



3- انشطه القص باستخدام المقص تحت اشراف :



4- انشطه الصلصال وبديله اللعب بالعجين :

اللعب بالعجين له فوائد كثيرة لاتعد ولاتحصى. من فوائده ببساطه:

  •  متعة.
  • يقوي اصابع الاطفال الصغيرة واياديهم.
  •  يساعد على بناء خيالهم وابداعهم.
  • يعتبر نشاط اجتماعي ولغوي.
  •  ينمي احترام الذات في الطفل: فاللعب بالعجين ليس له طريقة صحيحة أو خاطئة

يساعد اللعب بالعجين لتعليم الاطفال في جميع المجالات. اذكر منها على سبيل المثال:


 1.العلوم والاكتشاف


عند تحضير العجينة مع الطفل وتقديم المقادير له على اساس أن هناك مواد جافة (دقيق، ملح) ومواد سائلة ( ماء، زيت) وسؤاله ماذا تعتقد أن يحدث عندما نضع الدقيق مع الماء؟ وغيرها من الاسئلة التي تثير تفكير الطفل. عندما يكتشف الطفل كيف يذوب لون الطعام مع الماء ويلاحظ انواع المواد. عندما أيضاً يشاهد كيف الاشياء المختلفة كونت عجينة و مراحل العجين من ملتصقة باليد الى كرة ناعمة. جميع ماسبق ينمي جانب العلوم والاكتشاف في الأطفال.
      
 2.الرياضيات واللغه

يكون النشاط مخصص لتعلم الارقام او الحروف إما بصنع المجسمات على شكل الحروف أو الارقام أو بتعبئة العجين على شكل الحرف او الرقم بالمواد الاخرى.

 3.الاسترخاء

يساعد اللعب في العجين على الاسترخاء وامتصاص المشاعر السلبية. بامكان الام أو المعلمة أن تعطي قطعة من العجين خصوصاً للاطفال الذين لايستطعيون أن يعبرون عن مشاعرهم لسبب ما.

 4.الخيال و الابداع

يكون اللعب حر وبخامات مختلفة لتنمية الابداع والخيال.

بعد أن تعرفنا على الفوائد العديدة للعب بالعجين، اقدم إليك عجينة الملح الآمنة للأطفال. بالرغم من وجود طرق كثيرة لصنع عجينة الملح الإ أني اعتبر أن هذه افضلها.

المقادير

٢ كوب دقيق

١ كوب ملح

4 ملعقة زيت

٢ كوب ماء مغلي

اللوان طعام


الطريقة


قومي بخلط المقادير الجافة أولاً، ثم اضيفي الزيت. بعد ذلك، اضيفي الماء المغلي مسبقاً المضاف إليه لون الطعام وقومي بالعجن.

لاعطاء المزيد من الاستكشاف المحسوس:

اضافة روائح والالوان
بامكانك الاختيار بين اضافة قطرات من مايلي: عصير الليمون ، زيت اللافندر، زيت النعناع، زيت القرفة، بودرة الزنجبيل، أوبودرة الشيكولاته للاطفال الذين تثقين أنهم لن يأكلوا العجين.

خلط الالوان:
 بامكانك تقسيم العجينة واستخدام الوان اخرى واعطاء الطفل لونين ليمزجهم معاً وليكتشف اللون الجديد. بامكانك إضافة قلتر أيضاً.

اضافة ملمس
بامكانك اضافة رز، رمل، قشر برتقال مبشور، حصى، أو بذور لإعطاء العجينة ملمس اخر.  ثلث كوب من الجلي للمقادير الجافة يعطيها رائحة وملمس ناعم.

ادوات اضافية اللعب بالعجين:

  1. ازارير
  2. مكرونة
  3. عيون تركيب
  4. حيوانات بلاستك
  5. حروف خشبية
  6. صدف
  7. مصاصات
  8. كاسات ، سكين بلاستيكية
  9. فرادة عجين
  10. قوالب بلاستيكة
  11. ريش
  12. قوالب ورقية للكب كيك
  13. اوراق شجر
  14. مقص اطفال

ضعي كل اداة في علبة شفافة واغلقيها لحين حاجتها وعندما يبدأ طفلك اللعب بامكانك ترك الحرية له ليختار أو ان تضعي له من كل العلب.
reaction:

تعليقات